مكافحة العته بجدة

 

مكافحة العته بجدة

حشرة العثه من الحشرات صغيرة الحجم التى تظهر فى كل منزل وخاصه فى فترة تغير الفصول نجد العثه تنتشر بكثرة فى هذا الوقت من العام ، وتصيب العثة الملابس وخاصة الملابس الصوفيه ن وتصيب العثه الملابس فى فترة تخزينها وتعمل على اتلاف الملابس وتمزقها واحداث خروم فيها ، ايضا نجد العثه فى البطاطين والسجاد وغيرها من الاشياء فتعمل على اتلاف كل هذة الاشياء بالاضافة الى ذلك فان للعثه العديد من الاضرار على الانسان حيث ان لسعتها تصيب بالحساسية والتهيج الجلدى والحكه الشديدة كما انها تتغذى على الدماء فتصيب بفقر الدم ، ونحن سنقدم لكى وصفات ونصائح للتخلص من حشرة العثة نهائيا .

مكافحة العته بجدة

كيف تتخلصى من العثة

1 – قومى بوضع الفرش فى الشمس 3 او 4 ساعات كل اسبوع .

2 – غسيل الفرش بالماء الساخن والكلور والخل يعمل على قتل العثه والبراغيث من الفرش نهائيا .

3 – كى الفرش يعمل على قتل العثة وجميع حشرات الفراش لذا احرصى  على كى الفراش بصورة دائمه .

4 – قومى بتسليط هواء السيشوار الدافى على الفراش لكى تطردى العثه منه .

5 – اذا لاحظتى وجود العثه بكثرة فى منزلك قومى بازاله الموكيت والسجاد من الارض .

6 – عند الاحتفاظ بحيوانات اليفة يجب التاكد من نظافتها بشكل دائم .

7 – التخلص من الملابس القديمة بدلا من تخزينها فعليكى فحص الملابس كل عام قبل تخزينها والتخلص من الملابس القديمة .

8 – عند تخزين الملابس خلال تغير الفصول يجب غسلها بالماء الساخن والخل قبل تخزينها وعدم تخزينها غير نظيفه لان العثة تاتى بشكل كبير على الملابس المتسخة اكثر من النظيفة ..

9 – عند حفظ البطاطين والالحفة والمفروشات يجب غسلها وتعقيمها بمطهر لضمان ابتعاد العثة عنها .

وصفات بسيطه للتخلص من حشرة العثة

1 – كما ذكرنا من قبل ان الملابس يجب ان تغسل جيدا قبل ان تخزن حتى يبتعدج عنها العثه وعند التخزين ايضا قومى بوضع مادة النفتالين داخل كيس تخزين الملابس وايضا قومىى بوضع صابونه كامله ذات رائحة نفاذة داخل كيس حفظ الملابس ثم قومى باغلاق الكيس جيدا جدا ، وضعى فى الدولاب التى تخزنى فيه الملابس كوب به قطرات من زيت النعناع وسوف تبتعد العثة تماما عن الملابس .

2 – عند تخزين البطاطين والالحفة ضعى داخل الكيس مادة النفتالين والفلفل الاسود وضعى فى دولاب التخزين اوراق النعناع واوراق الريحان الطازجة ولن يقترب منها العثه .

3 – قومى بطحن القرنفل والفلفل وقومى بخلطهم سويا وانثريهم على السجاد واتركيه عليه طوال الليل وفى الصباح قومى بكنسها ومن ثم غسلها بالماء الساخن وسوف تتخلصى من العثه فى السجاد وقت طويل جدا وعند تخزين السجاد ضعى عليه حبات الفلفل دون طحن واتركيها داخل السجادة ولن تقترب منها العثة .

4 – عند المسح اغلى النعناع واخذى الماء الناتج من غليه امسحى به ورشى به فى اركان المنزل لابتعاد العثة عن المنزل .

5 – رشى زويت النعناع فى الاماكن التى تعيش فيها الحيوانات الاليفة للتخلص من العثة والبراغيث ويمكن ايضا نثر الخميرة على اجساد الحيوانات قبل تنظيفها حتى لا تسبب فرائها وجود العثه او البراغيث .

بقلم / ناهد احمد