طريقة لتنظيف السجاد بدون غسيل بجدة

طريقة لتنظيف السجاد بدون غسيل بجدة

ان السجاد من اهم الاشياء الموجودة فى كل منزل والتى تضيف شكل ديكور وجمال على البيت ، ولكن مع مرور الوقت يتغير الوان السجاد ويصبح باهتا ويصاب بالعديد من البقع والاتربه والبقع المستعصيه التى لا يمكن ان تخرج من السجاد ، وللحفاظ على السجاد يجب تنظيفه وغسله بصورة دائمه لكى يحتفظ بجماله والوانه لاطل وقت ممكن ، ومعظم السيدات تجد غسيل السجاد امر صعب وشاق ، فمن اليوم سيدتى لا داعى للقلق من تنظيف السجاد فنحن سنقدم لكى بعض الطرق والنصائح التى ستحافظ على السجاد نظيف دائما دون الحاجة الى غسيله ، فاتبعى هذة التعليمات وسوف يظل سجادك ذو مظهر رائع ورائحة منعشه دائما .

طريقة لتنظيف السجاد بدون غسيل بجدة

نصائح للحفاظ على السجاد

1 – يجب كنس السجادة بالمكنسه العاديه او المكنسه الكهربائيه مرة واحدة فى اليوم .

2 – فى حاله اتساخ السجاد بالبقع العاديه قومى بوضع شامبو السجاد والخل عليها ومسحها فورا بقطعة من القماش ، ولا تتركى البقع على السجادة لمدة طويله بل امسحيها فور حدوثها .

3 – عند تنظيف السجادة بالفرشاة لا تقومى بتحريك الفرشاة بشكل افقى وراسى لان ذلك يتلف انسجة السجاد ويعمل على تغير لونه بل قومى بتحريك الفرشاة بشكل دائرى .

4 – قومى بخلط كوب من الخل الابيض الى كوب من الماء وضعيهم فى زجاجة ذات رشاش ورشى بها السجادة مرة واحدة كل اسبوع قبل القيام بكنس السجادة وبعد الانتهاء من الكنس قومى بتعريض السجادة الىى الشمس لمدة ساعة لا اكثر وسوف تحافظى على نظافة السجادة والحفاظ على الوانها كما ان تعريض السجاد للشمس يقيه من تجمع الحشرات فيه .

5 – للحفاظ على رائحة السجادة منعشه قومى بخلط القليل من الفانليا مع الخميرة الجافة ورشها على السجادة  وتركها طوال الليل ثم قومى بكنسها فى الصباح كررى ذلك مرة كل اسبوعين وسوف تظل رائحة السجادة نظيفه ومنعشه .

6 – لازاله اى روائح كريهة من السجاد : قومى بنشر صودا الخبز على السجاد واتركيه لمدة ليلة كاملة ثم قومى بازالته بواسطة المكنسة فى الصباح ، او قومى ببشر البطاطس وانشرى البطاطس المبشورة على السجاد واتركيها طوال الليل ثم قومى بازالتها فى الصباح .

7 – اذا لاحظتى وجود حشرات صغيرة بالسجاد قومى بتنظيفة ثم وضع الفلفل الاسود عليه واتركيه لمدة ليله كامله ثم اكنسيه فى الصباح كررى ذلك عدة مرات وسوف تتخلصى من اى حشرات بالسجاد .

8 – قومى بفحص السجاد بشكل اسبوعى فاذا وجدتى اى بقع قومى باستخدام الخلطه التاليه لتنظيفها ، ضعى القليل من الماء واضيفى اليه المسحوق الخاص بالسجاد والخل الابيض والكلور الخاص بالالوان والقليل من الفانيليا ، اخلطى المزيج مع بعضه جيدا وضعيه على اماكن البقع وافركيه بالفرشاة بحركه دائريه ثم امسحى مكان البقعة بقطعة من القماش وسوف تزول البقعة .

9 – لازاله البقع المستعصيه التى لا تخرج بالطريقة العاديه كالشاى والقهوة والكركديه اخلطى 2 ملعقة كبيرة من النشادر الى كوب من الماء واضيفى اليهم الخل الابيض وعصير ليمونه واحدة والقليل من الملح ، اخلطى المزيج جيدا وضعيه على البقعة لمدة 10 دقائق ثم قومى بتنظيف السجادة بواسطه الفرشاة وسوف تزول البقعة يمكن ان تكررى ذلك عدة مرات اذا لم تزول البقعة من اول مرة .

بقلم / ناهد  أحمد