حشرة العثه بجدة

حشرة العثه بجدة

حشرة العثه هى حشرة صغيرة لا يتعدى طولها من 2. الى 3 . سم وهى قريبه فى الشكل من الفرشات ولكن يصعب رؤيتها بسبب صغر حجمها ، وهى من الحشرات الشائعة جدا والمنتشرة فى كل انحاء العالم حيث انها لا ترتبط بمناخ معين وتكيف نفسها على جميع الظروف وجميع المناخات سواء المناخ الثلجى او الاستوائى ، وحشرة العثة من الحشرات التى تنشط ليلا وتتغذى على جلد ودم الانسان لذى فهى من الحشرات المؤذيه للغايه حيث انها تتواجد فى الفراش والملابس وتلدغ الانسان طوال الليل فتسبب لدغتها الارق الشديد كما انها مؤلمة للغايه وقد تصيب الانسان بفقر الدم نتيجة تغذيتها على دم الانسان  كما ان لدغاتها تسبب الحساسية والتهيج الجلدى ، لذى فيجب مكافحة هذة الحشرة المؤذيه والتخلص منها .

حشرة العثه

كيف تتخلصى من حشرة العثة

1 – قومى بغسيل الملابس بالماء الساخن والخل قبل تخزينها خلال تغير الفصول وعند تخزين الملابس قومى بوضع النفتالين وحبوب الفلفل الاسود داخل الكيس التى تخزنى فيه الملابس وفى دولاب تخزين الملابس ضعى اوراق النعناع الاخضر واوراق الريحان وسوف تبتعد العثه عن الملابس وبعد انتهاء فترة التخزين اغسلى الملابس مرة اخرى بالماء الساخن للتاكد من نظاقتها وخلوها من الحشرات والاتربه .

2 – تخلصى دائما من الملابس القديمة واحتفظى فقط بالملابس التى تستخدميها .

3 – عندما تجدى العثة وخاصه فى غرفة النوم لا تضعى فى الغرفة سجاد او موكيت حتى تتخلصى تماما من العثة .

4 – لنظافة الفرش وابتعاد العثة عنه قومى بغسل الفرش بالماء الساخن المضاف اليه الخل وكلور الالوان واتركيها فيه لفترة ثم اغسليه جيدا وكررى ذلك مرة كل شهر على الاقل ، قومى باخراج الفرش فى الهواء والشمس بشكل يومى وقومى بوضع القليل من الملح على البطاطين قبل وضعها فى الشمس ثم ضعيها فى الشمس واتركيها بضع سلاعات ونفضيها من الملح جيدا وسوف تموت العثة والبراغيث .

5 – لتنظيف السجاد وابتعاد العثة عنه اخلطى الخميرة الجافة مع الفلفل الاسود المطحون وانشريه على السجادة واتركيه عليها طوال الليل وفى الصباح ضعى السجادة فى الشمس لبضع ساعات ثم قومى بكنسها وبذلك سوف يموت كل الحشرات الموجودة فى السجادة وخاصه العثه والبق .

6 – تجنبى وضع الدمى المصنوعة من القماش والصوف فى غرف النوم وقومى دائما بغسيل العاب وعرائس اطفالك بالماء الساخن للتخلصى من اى حشرات او اتربه فيها .

7 – اذا كنتى تحتفظى بالحيوانات اليفة حافظى دائما على نظافتها وتخلصى دائما من الوبر الذى يسقط منها لانه يسبب البراغيث والعثه .

8 – قومى بكى الفرش مرة واحدة كل اسبوع لان السخونه تعمل على موت جميع الحشرات الموجودة فى الفراش .

9 – قومى بتسليط البخار على الكنب والملايات والبطاطين وكل مكان يتواجد به العثه وسوف تتخلصى من العثه نهائيا .

10 – عند تخزين البطاطين ضعى بداخلها حبات الفلفل الاسود او قطعة من الصابون ذو الرائحة العطرة وسوف تبتعد العثه عن البطاطين تماما .

11 – ضعى اعواد القرنفل داخل خزانه الملابس لكى تبتعد العثة عنها .

12 – اذا كان لديكى حيوانات اليفة قومى بنثر الخميرة على فراء الحيوانات واتركيها على جسدها لمدة ساعة على الاقل ثم قومى بتنظيفها وسوف تبتعد عنها العثة والبراغيث كذلك قومى برش الاماكن التى تعيش فيها الحيوانات بزيت النعناع وسوف تبتعد عنها الحشرات تماما .

بقلم / ناهد احمد